المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

فاهم بوقدوس، رجل حر

(آيفكس \ مراسلون بلا حدود) – أنا حر، أنا سعيد!" بهذه الكلمات، أطلع الصحافي فاهم بوقدوس مراسلون بلا حدود على خبر خروجه من حالة الخفاء التي لاذ بها ولم تستتبع باعتقال في 24 تشرين الثاني/نوفمبر 2009. فبعد أن اضطر للاختباء مدة 16 شهراً ونصف، خرج مراسل فضائية الحوار التونسي حراً من محكمة قفصة (الواقعة على بعد 400 كلم جنوب تونس) هذا الصباح. إلا أنه خضع لاستجواب لبضع ساعات في مقر الشرطة السياسية في المدينة قبل إخلاء سبيله حوالى الساعة الثالثة من بعد الظهر.
هل هذه نهاية الكابوس؟ ندرك الجواب اليقين في 21 كانون الأول/ديسمبر عندما تصدر محكمة قفصة حكمها علماً بأنه حكم على فاهم بوقدوس غيابياً في كانون الأول/ديسمبر 2008 بعقوبة بالسجن لمدة ستة أعوام مع النفاذ بتهمة "تكوين وفاق إجرامي من أجل الاعتداء على الأشخاص والممتلكات" على خلفية تغطيته الإعلامية للتظاهرات الشعبية التي قامت في حوض قفصة المنجمي. وقد صادقت محكمة الاستئناف على العقوبة في 5 شباط/فبراير 2009.
في الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، عفا الرئيس زين العابدين بن علي عن معتقلي حوض ردايف - قفصة المنجمي الثمانية والثلاثين الذين حوكموا وأدينوا بسبب مشاركتهم في تظاهرات العام 2008.
في تشرين الأول/أكتوبر 2009، تمكّن فريق من مراسلون بلا حدود من لقاء فاهم بوقدوس بينما كان لا يزال يعيش في الخفاء. يمكن مشاهدة التسجيل.
بيد أن المنظمة ستبقى متيقّظة لا سيما أن الصحافيين توفيق بن بريق وزهير مخلوف لا يزالان محتجزين علماً بأن محاميي زهير مخلوف لم يتمكنوا في جلسة المحاكمة الثانية التي انعقدت في 24 تشرين الثاني/نوفمبر من الدفاع عنه. وقد أعلن القاضي أن النطق بالحكم سيتم في الأول من كانون الأول/ديسمبر. على صعيد آخر، لا يزال الصحافيان سهام بن سدرين وسليم بوخذير قيد مراقبة الشرطة الشديدة في حين أن مراسل قناة الجزيرة لطفي حجي ملاحق في أقل تنقّلاته وأنه حكم على الطالب محمد سوداني الذي تعرّض للتوقيف في 22 تشرين الأول/أكتوبر 2009 لمحادثته صحافيي راديو فرانس أنترناسيونال وراديو مونتي كارلو بعد ستة أيام بالسجن لمدة أربعة أشهر. وقد احتجز في سرية تامة حتى التاسع من تشرين الثاني/نوفمبر 2009.



لمزيد من المعلومات برجاء الاتصال ب:

مراسلون بلا حدود
شارع جوفري , ماري
باريس, 75009
تليفون: 33144838484+
فاكس: 33145231151+
بريد الكتروني: [email protected]
الموقع: http://www.rsf.org

من شبكتنا:

Malaysia: Repeal of Anti-Fake News Act must be followed by broader reforms https://t.co/5RvDjPffuC @article19orgis… https://t.co/oQKuqyc22j