المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

تونس: مرصد حرية الصحافة والنشر والإبداع يحارب الرقابة الإلكترونية

أصدر مرصد حرية الصحافة والنشر والإبداع تقريرا يعرض المكائد المنتظمة والتقنية التي تنصب لحرية التعبير في تونس، و بذلك، يزود المعارضين بالأدوات اللازمة لحماية أنفسهم من هجمات قراصنة الكمبيوتر ومن المراقبة .

ويصف التقرير المعنون بـ"تونس: الرقابة على الانترنت، معركة دفاعية" بتفصيل كبير الطريقة متعددة المستويات، والنهج المنظم الذي تخذه السلطات التونسية للسيطرة على الحركة على الإنترنت. ويصف التقرير أيضا التاريخ الحديث للمعارضة على الانترنت مع إنشاء المجلات الإلكترونية الجديدة مثل "كلمة" و "TUNeZINE" والرد العنيف للدولة على تلك الخطوات. وكانت المواقع قد تم حجبها وبسرعة كما تعرض صحفيو الإنترنت للاضطهاد والسجن.

تونس كانت أول دولة عربية وأفريقية تتصل بالإنترنت، كما يقول التقرير. وأصبحت الشبكة العالمية شعبية على الفور بين المعارضين والشباب. ردا على ذلك، أنشأت السلطات التونسية شرطة المعلومات للحد من إمكانية الوصول إلى الإنترنت واستثمرت الكثير لتطوير آليات فلترة المحتوى.

وتقرر الشرطة الإلكترونية المواقع التي يمكن زيارتها والتي لا يمكن الدخول إليها. كما تراقب السلطات الجميع تقريبا، بما في ذلك منتقدي الحكومة، والوزراء وأعضاء الحزب الحاكم ، ووحدات الشرطة والمواطنين العاديين.

ويقدم التقرير دليلا مفيدا للمعارضين الذين يستخدمون الإنترنت في جميع أنحاء المنطقة العربية ويمكن أن يكون مفيدا لغيرهم من المعارضين في البلدان المثقلة بالمراقبة، مثل فيتنام، حيث يتعرض المدونون للاضطهاد بشكل منتظم.

من شبكتنا:

[email protected]_es alerta sobre nuevas amenazas a la libertad de prensa: 9 de cada 10 crímenes quedan impunes… https://t.co/cLB4npbZvW