المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

مقتطفات من الثورة التونسية يصدر مترجما إلى اللغة الفرنسية

Ayman Omrane

(آيفكس- مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس) - ٧ يونيو/ حزيران ٢٠١٢ - كلمات هاربة: مقتطفات من الثورة تم إصداره باللغة الفرنسية اليوم في فعالية استضافتها السفارة الكندية في تونس. المقتطفات نشرت باللغة العربية في مايو/ أيار، لتكريم الكتاب والنشطاء والمصورين الذين أسهموا في النضال من أجل حرية التعبير في تونس واستمروا في النضال منذ الثورة في العام الماضي. ويضم الكتاب مقالات صحافية وتعليقات والنثر والشعر سواء تلك التي كتبت خلال حكم نظام بن علي وبعد سقوطه، وموضح بصور من الثورة.

الكتاب قامت بتحريره نزيهة رجيبة (أم زياد)، رئيسة القلم التونسي وتم نشره بالتعاون مع القلم التونسي ومطبوعات أطلس، والمختارات هي جزء من مشروع مجموعة رصد حالة حرية التعبير في تونس (IFEX-TMG)، والذي يدعمه الاتحاد الأوروبي وأوكسفام نوفيب.

ومن بين الكتاب الذين نشرت أعمال لهم في هذه المختارات، محمد عبو وسهام بن سدرين وفاهم بوكدوس وكمال العبيدي الذين كانوا محل تركيز حملات منظمة القلم ومجموعة رصد حالة حرية التعبير في تونس الناجحة خلال السنوات الأخيرة. وكانت منظمة القلم منخرطة بشكل وثيق مع مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير، وهي ائتلاف من 21 عضوا من آيفكس، تأسست عام 2004 قبيل القمة العالمية لمجتمع المعلومات في تونس بهدف دعم نشطاء حرية التعبير في البلاد.

من بين النماذج للكتابات الجريئة في الكتاب مقالة "نشاز" الذي كتبته نزيهة رجيبة محررة المقتطفات. ونشرت في عام 1988 بعد أقل من شهرين من تسلم زين العابدين بن علي السلطة، وتدل "نشاز" على الجرأة التي مكنت رجيبة من نيل جائزة لجنة حماية الصحافيين الدولية لحرية الصحافة، ورسخت مكانتها باعتبارها واحدة من نشطاء تونس الرائدة في مجال حرية التعبير. وتقول رجيبة: "أصابني الدوار، دوار الحالمين ففزعت إلى قلمي فنحن معشر المجانين نفرح بأقلامنا ونحزن بأقلامنا ونضحك بأقلامنا ونبكي بأقلامنا ونحب بأقلامنا ونكره بأقلامنا"

الترجمة الفرنسية للكتاب تقدم أصوات وصور للثورة التونسية إلى جمهور أوسع نطاقا، وسيتم نشر النسخة الإنجليزية قريبا. ومن المقرر أن يتم إطلاق الكتاب اليوم في سفارة كندا في تونس، التي يعرب نادي القلم الدولي ومجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس- آيفكس، عن امتنانه الكبير لها، بالإضافة إلى الجهات المانحة الاتحاد الأوروبي وأوكسفام نوفيب. ومن المقرر أيضا أن يلقي السفير الكندي ارييل ديلويا وسفير الاتحاد الأوروبي أدريانوس كوتسينروتر كلمة خلال هذه الفعالية. لمزيد من المعلومات أو لشراء نسخة من الكتاب (باللغة العربية أو الفرنسية) برجاء الاتصال بـ campaigns (@) ifex.org

من شبكتنا:

Valentine's Week gift for African continent in the shape of ECOWAS Court landmark judgement directing Gambia to ame… https://t.co/6FYetGPtQ2