المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

تركيا: رؤساء تحرير يواجهون السجن ما بين 10- 525 عاما

صدر الحكم ضد رئيس تحرير صحيفة تركية اتهمت بنشر دعاية لحزب العمال الكردستاني بالسجن في 2 آذار/ مارس لمدة 11 عاما تقريبا، وفقا لمؤسسة بيانت. وكان مع صحفيا آخر قد اتهما على خلفية كتاباتهما الناقدة للمسؤولين الحكوميين. وفي الوقت نفسه، بواجه رئيس تحرير آخر يواجه الحكم بالسجن لمدة525 عاما بتهمة نشر معلومات حول حزب العمال الكردستاني، وفقا للمعهد الدولي للصحافة. وحتى خارج حدودها ، تستخدم السلطات التركية نفوذها من أجل الحد من حرية الصحافة، بحسب بيانت.

حاشي بوغاتكين، رئيس تحرير صحيفة "غيرغر فيرات" والصحافي كومالي بادور تعرضا مؤخرا لهجوم على خلفية مقالات متباها تعليقا على كل من المدعي العام السابق سعد الله أوفاشيكيو وزعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان.

في 2 آذار / مارس ، اتهم بوغاتكين بـ"الإهانة"، و"التشهير" و"محاولة التأثير على محاكمة عادلة." وصدر الحكم ضده بالسجن لمدة أحد عشر عاما تقريبا. وقال بادور إن "تلك عي أقصى عقوبة تصدر ضد صحافي خلال 56 عاما من تاريخ (مقاطعة) أديامان". وصدر الحكم ضد بادرو بالسجن لمدة ستة أشهر، تحولت فيما بعد إلى غرامة قدرها 1500 يورو.

ووفقا للمعهد الدولي للصحافة ، يواجه فيدات كيرسم، رئيس التحرير السابق لصحيفة "أزاديا ويلات" الكردية اليومية، حكما بالسجن 525 سنة لنشره قصصا حول تصريحات ونشاطات حزب العمال الكردستاني. وكان قد اتهم في شباط / فبراير بقربة 105 تهم منها "مساعدة وتحريض منظمة حزب العمال الكردستاني من خلال نشر دعاية لها" و"تمجيد الجرائم والمجرمين" في مقالات نشرت في أكثر من عدد. في 12 شباط / فبراير، صدر الحكم ضد من خلفه كرئيس تحرير ، أدين أوزان، بالسجن 21 عاما على خلفية تهم مماثلة.

وتمتد رقابة السلطات التركية لتشمل أيضا وسائل الإعلام الكردية في جميع أنحاء أوروبا. في بلجيكا ، داهمت الشرطة 25 موقعا لها صلات مزعومة بحزب العمال الكردستاني. وحاولت وزارة الخارجية التركية منع البث التلفزيوني عبر الأقمار الصناعية، كما تستهدف أولئك الذين يظهرون على المحطات. وذكر تقرير بيانت أنه "نتيجة لذلك التأثير لتركيا ، تم منع بث تلفزيون ميد ووتليفزيون مدييا في انكلترا وفرنسا".

من شبكتنا:

Ante el contexto violento que vive #Ecuador, @FUNDAMEDIOS junto a varios periodistas y organizaciones de la socieda… https://t.co/80C4Ln2o1K