المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

تركيا: الحكم على رئيس تحرير بالسجن 166 عاما

حكم على رئيس تحرير صحيفة تركي اتهم بأنه عضو في حزب العمال الكردستاني المحظور، بالسجن 166 سنة وستة أشهر في السجن يوم 13 أيار/ مايو، ووجهت إليه تهمة نشر دعاية لحزب العمال الكردستاني، حسب مؤسسة آي بي إس للاتصالات (بيانت)، ومراسلون بلا حدود. وكان رئيس التحرير يواجه حكما سخيفا بالسجن لمدة 525. يأتي الحكم المزعج في أعقاب نشر تقرير جديد لـ"بيانت" يكشف عن أن 216 شخصا من بينهم 69 صحفيا، حوكموا في قضايا تتعلق بحرية التعبير خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2010.

وأدين رئيس التحرير فيدات كيرسون على خلفية 103 تهمة "بمساعدة وتحريض منظمة حزب العمال الكردستاني عن طريق نشر الدعاية" و "تمجيد الجرائم والمجرمين" في مقالات نشرت في 103 عددا مختلفا من صحيفة "أزاديا ويلات" التركية الوحيدة الناطقة بالكردية. ويعتبر قرار المحكمة غير متكافئ نهائيا وذو دوافع سياسية ،وفق "بيانت". بينما اعتبرت منظمة مراسلون بلا حدود القرار انتهاكا واضحا للاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان التي وقعت عليها تركيا.

وتشير أرقام تقرير "بيانت" الحالي إلى زيادة المتهمين في تلك القضايا حاليا عن الربع الأول من عام 2009، عندما حوكم110 شخصا حوكموا في قضايا تتعلق بحرية التعبير كان بينهم60 من الصحافيين.

ويوثق التقرير حالات فيدات كيرسون ورئيس تحرير "الديمقراطية الثورية"، أردال جولر وكلاهما سجين الآن بسبب عملهم. كان أكثر من 32 صحافيا في السجن خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2010 لمشاركتهم المزعومة في تنظيمات غير مشروعة. في حين أطلق سراح عشرة صحافيين من السجن خلال هذه الفترة ، ولا يزال 21 صحافيا وراء القضبان.

من شبكتنا:

Joint statement from Adil Soz and 25 other IFEX member organizations - "False information" laws must not be used to… https://t.co/acDp4MXOiQ