المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

اقتحامات صباحية تطيح بالصحافيين المؤيدين لحقوق الأكراد في مختلف أنحاء البلاد

تم اعتقال ما لا يقل عن 25 صحافيا من بين أكثر من 40 شخصا اعتقلوا خلال حملة اعتقالات في تركيا أمس، بزعم وجود صلات لهم مع حزب العمال الكردستاني حسب مؤسسة الاتصالات (بيانت) ولجنة حماية الصحافيين والاتحاد الدولي للصحافيين ومراسلون بلا حدود. وتضع الاعتقالات عدد من الصحافيين في السجون التركية لأكثر من 90 يوما، مما يجعل تركيا واحدة من أسوأ دول العالم في اعتقال الصحافيين، حسب بيانت.
وقالت لجنة حماية الصحافيين: "إننا ندعو أنقرة للإفراج عن جميع الصحافيين المعتقلين وتوجيه اتهامات لهم"، وأضافت: "يجب على الحكومة أيضا تقديم الأدلة الداعمة لهذه الاعتقالات فورا، فهي مقلقة على نطاق واسع، وبدون شفافية، وهو ما يجعل الحملة تبدو كمحاولة لإسكات الآراء المخالفة".

امتدت عمليات المداهمة المنسقة في الصباح، في سبع مدن تركية، بما في ذلك اسطنبول وديار بكر وفان وأزمير وأنقرة، وزعم أنها جزء من "عملية ضد الاتحاد المجتمعات الكردية"، حسب أعضاء آيفكس اتحاد الجاليات الكردية، هو المنظمة المظلة التي تضم حزب العمال الكردستاني المسلح. ويصنف حزب العمال الكردستاني كمنظمة إرهابية من قبل تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وتشير التقارير الأولية إلى أن العملية لا تستهدف فقط وسائل الإعلام الموالية للأكراد، بل أيضا وسائل الإعلام الرئيسية التي تعمل في بعض الأحيان معهم، حسب مراسلون بلا حدود.

ويقول الاتحاد الدولي للصحافيين إن العديد من وسائل الإعلام اضطرت إلى الإغلاق. وشمل المعتقلين 10 صحافيين من وكالة أنباء "ديكل" الموالية للأكراد، ومصور وكالة الأنباء الفرنسية مصطفى اوزير، الذي اعتقل في منزله في اسطنبول، وزينب قوراي، وهي مراسلة تغطي قضايا حقوق الإنسان لصحيفة "بير جان" اليومية.
انقر هنا لقائمة كاملة للصحافيين المعتقلين تقدمها بيانيت:
http://www.ifex.org/turkey/2011/12/21/wave_of_arrests/

وتأتي الاعتقالات فيما يوجد ٦٥ صحافيا معتقلين بالسجون في انتظار محاكمات، وأغلبهم تم اعتقاله على خلفية مزاعم التورط في نشاطات إرهابية، حسب الاتحاد الدولي للصحافيين.

الشهر الماضي، زارت بعثة دولية ضمت ممثلين لمراسلين بلا حدود والمعهد الدولي للصحافة والاتحاد الأوروبي للصحافيين وغيرهم، زاروا تركيا للمطالبة بالإفراج الفوري عن الصحافيين الأتراك السجناء بسبب عملهم.

للإطلاع على تقرير البعثة: http://europe.ifj.org/assets/docs/106/195/726b16a-59f86c3.pdf

كما أصدر الاتحاد الأوروبي كارت بريدي للتعبير عن التضامن مع الصحافيين السجناء

انضم لـ٧٠٠ شخص آخرين وشارك في حملة الدعم:

http://europe.ifj.org/en/pages/turkey-campaign-set-journalists-free

من شبكتنا:

ECtHR finds arrests of opposition leader Alexei Navalny to be politically-motivated; he is one of thousands of Russ… https://t.co/8bdzTxHjnw