المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

قوموا بالوقوف بصمت دون حركة لدعم المتظاهرين السلميين في تركيا

بتاريخ 28 تموز 2013، اجمعوا 7 أشخاص للوقوف بصمت دون حركة أمام السفارة أو القنصلية التركية في بلدكم لدعم المتظاهرين السلميين في تركيا لمدة 7 دقائق. لماذا 7 أشخاص لمدة 7 دقائق؟ لأن 7 أشخاص فقدوا حياتهم منذ بدء المظاهرات في نهاية أيار.

انظر الصور هنا!

أشخاص يقفون احتجاجاً في اسطنبول مع رجل يقرأ كتاباً لإليكس اللاتي، الكاتب الذي تعرّض للرقابة في تركيا، بتاريخ 18 حزيران 2013.
أشخاص يقفون احتجاجاً في اسطنبول مع رجل يقرأ كتاباً لإليكس اللاتي، الكاتب الذي تعرّض للرقابة في تركيا، بتاريخ 18 حزيران 2013.

Miguel Crarminati/Demotix

ماذا: جمّعوا 7 أشخاص لمدة 7 دقائق من أجل 'الوقوف بصمت ودون تحرّك' لدعم المتظاهرين في تركيا. لماذا 7 أشخاص لمدة 7 دقائق؟ لأن حتى الآن فقد 7 أشخاص حياتهم خلال الاحتجاجات (انظروا إلى التفاصيل أدناه).

لماذا: لأن هذا الأسلوب استخدم لأول مرة من قبل المتظاهرين في ساحة تقسيم، حيث أصبح الوقوف الصامت ودون تحرك رمزا فعالا لحركة المقاومة في تركيا. بالوقوف بثبات، سوف تقومون بإيصال رسالة قوية إلى الدبلوماسيين الأتراك بأن العالم يتوقع من تركيا أن تحترم حرية التجمع، وأنه يطالب بالعدالة لأولئك الذين قتلوا، ويدعو إلى الإفراج الفوري عن المتظاهرين السلميين المحتجزين.

وفقا للبيانات التي تم جمعها من قبل دوائر الأطباء والدواء التركية ( من 24 حزيران 2013)، كان هناك إصابات في 13 مدينة، حيث ذهب 8121 شخص للعناية الطبية في المناطق التي وقعت فيها الاشتباكات. من هؤلاء، فقد 11 شخص بصرهم، 104 شخصاً أصيبوا بصدمات في الرأس، 61 شخصا أصيبوا بإصابات خطيرة، وشخصين في حالة حرجة.

أين: أمام السفارة أو القنصلية التركية في بلدكم. للعثور على أقرب موقع لكم، اضغطوا هنا

متى: يوم الأحد الموافق 28 تموز في تمام الساعة 12:00 بتوقيتكم المحلي.

كيف: جمّعوا مجموعة من 7 أشخاص للوقوف دون تحرّك وبين كل شخص متراً واحداً لمدة 7 دقائق امام السفارة أو القنصلية التركية. على كل مشارك أن يرتدي يافطة حول رقبته مكتوب عليها اسم واحد من أولئك الذين فقدوا حياتهم أثناء المظاهرات (انظروا أدناه). ويقترح أيضا ارتداء كل شخص "V للثأر"، قناع "جاي فوكس". يمكنكم أيضا تلوين وجوهكم باللون الأبيض رمزاً للأرواح التي فقدت أثناء الاحتجاجات.

من هم الأشخاص الستة الذين فقدوا حياتهم أثناء الاحتجاجات؟

1. إثيم ساريسولوك، (27 عاماً، عامل): لقد تم إطلاق النار عليه في أنقرة من قبل ضابط شرطة يوم السبت الموافق 1 حزيران 2013. لقد تم تغيير اسم حديقة في أنقرة ( كانت تسمى سابقا كالدريان) تكريما له.

2. محمد أيفالنتاس (20 عاماً، عامل): عضو في منصة التضامن الاجتماعي (SODAP)، لقد تم دهس محمد من قبل سيارة تابعة للشرطة، حيث كانت تقود بين الحشد أثناء مظاهرة في اسطنبول بتاريخ 2 حزيران 2013.

3. عبد الله كوميرت (22 عاماً، عاطل عن العمل): عضو في حزب CHP (حزب المعارضة الرئيسي)، توفي عبد الله بجلطة دماغية بعد ضربة في رأسه خلال اشتباك في إقليم هاتاي بتاريخ 3 حزيران 2013.

4. مصطفى ساري (27 عاماً، ضابط شرطة): سقط من على جسر أثناء مطاردته المتظاهرين في محافظة أضنة بتاريخ 5 حزيران 2013.

5. عرفان تونا (47 عاماً، عامل): بعد تضرره من الغاز المسيل للدموع خلال مظاهرات استمرت ثلاثة أيام في أنقرة، توفي تونا إثر نوبة قلبية بتاريخ 8 حزيران 2013.

6. سليم أوندر (88 عاماً، موسيقي): خلال زيارته إلى البازار المصري في اسطنبول لشراء العسل بتاريخ 31 أيار 2013، تعرض أوندر لهجوم بالغاز المسيل للدموع من قبل الشرطة. حيث توفي في مقاطعة إزمير بعد بضعة أيام جرّاء ضيق في التنفس.

7. علي إسماعيل قرقماز (19 عاماً، طالب): تعرّض للهجوم وأصيب بنزيف في الدماغ بتاريخ 2 حزيران من قبل أشخاص غير معروفين أثناء محاولته الهرب من الغاز المسيل للدموع في التحرّك التضامني بجيزي بارك، إسكيشهير، وتوفي بتاريخ 10 تموز

Initiative for Free Expression - Turkey

هل تخططون لاتخاذ إجراءات؟

راسلونا على البريد الإلكتروني: campaigns (@) ifex.org

من شبكتنا:

Gendered #ViolenceAgainstWomen in Media, and the Need for Everyday Activism https://t.co/EraIaoSRaE by @AnnieGame… https://t.co/cy2Lm76L4m