المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

Parliament says yes to access to info law



أوكرانيا هي أحدث دولة أوروبية تعتمد قانون يتيح الوصول إلى المعلومات، حسب معهد الإعلام الجماهيري والمادة 19 ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

وصوت البرلمان الأوكراني بأغلبية ساحقة لصالح القانون في ١٣ يناير، في أعقاب الحملات المستمرة التي قام بها المعهد و المادة 19 وشركائهما على مدى السنوات القليلة الماضية.

ووفقا للمعهد، فتلك هي أول مرة تكون الهيئات البلدية ملزمة قانونا بالرد على طلبات الحصول على معلومات، بما في ذلك المعلومات المتعلقة بعاداتهم الإنفاقية.

ويتوجب على السلطات الآن الرد على طلبات للحصول على معلومات في غضون خمسة أيام، خلافا لقاعدة الثلاثين يوما السابقة، حسب المعهد.

ويلزم القانون الجديد أيضا الهيئات العامة بتعزيز فتح ونشر أنواع معينة من المعلومات الحكومية دون طلبات فردية، حسب المادة ١٩، التي أضافت أن القانون "يتضمن أحكاما تقدمية عدة بدعم من المادة ١٩، بما في ذلك وضع تعريف واسع للإعلام، والمسؤولية القانونية لأصحاب المعلومات الذين يفشلون في النشر".

ويقتصر عدم الكشف عن المعلومات فقط على الحالات التي تكشف عن معلومات تضر أكثر مما تنفع الجمهور، بما في ذلك المعلومات التي يمكن اعتبارها تهديدا خطيرا على صحة الشخص وسلامته أو البيئة، حسب المادة ١٩.

وسيكون القانون ساري المفعول بعد التوقيع عليه من قبل الرئيس فيكتور يانوكوفيتش، الذي أعرب بالفعل عن نيته للموافقة.

ويقول المعهد إن القانون الجديد هو مثال على "الحملة الناجحة التي تديرها منظمات المجتمع المدني" وخصوصا أن البرلمان كان ناقدا في البداية لمشروع القانون، وتقدم بنسخة خاصة به". وأضاف: "لكن تحدثنا معهم ودفعناهم إلى التعاون، وتحسين ليس فقط النصوص القانونية المتعلقة بالوصول إلى المعلومات ولكن أيضا قانون المعلومات".

وكان قانون المعلومات تمت مراجعته وتنقيحه لتحسين حماية الصحفيين وحظر الرقابة.

وقال ممثل منظمة الأمن والتعاون لحرية وسائل الإعلام دونيا مياتوفيتش إن: "القانون الجديد يستلزم زيادة الشفافية الحكومية وتحسين الديمقراطية القائمة على المشاركة في أوكرانيا. ومكتبي سيراقب عن كثب تنفيذه ، وتقديم المشورة' حول أفضل الممارسات 'ومشاركتها بين الدول الأخرى الأعضاء في المنظمة.

كما تدعو مياتوفيتش لاعتماد قانون بشأن البث الإذاعي العام، مشيرة إلى أن السلطات لم تكن قد فعلت ذلك في أوكرانيا على الرغم من التأكيدات بأن القانون سيكون متاحا بحلول نهاية عام 2010.

من شبكتنا:

On March: ACM hosts Disaster Reporting Symposium https://t.co/DAUyS9CSmA @acmediaworkers @pressfreedom @RSF_inter… https://t.co/SoOC3vuHKM