المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

استئناف متصفّحي إنترنت ملاحقين من شركة أبو ظبي للإعلام

ستخضع مالكة موقع حطة Hetta.com إيناس البوريني ورئيس تحريره أحمد محمد بن غريب للمحاكمة في الاستئناف بتهم "التشهير" و"الإهانة" و"الإذلال" ضد شركة أبو ظبي للإعلام التابعة للدولة. وقد حكم عليهما بتسديد غرامة إثر إيداع شكوى ضدهما في الثاني من حزيران/يونيو 2009. ومن المرتقب أن تنعقد جلسة الاستئناف الأولى في 12 تشرين الأول/أكتوبر 2009.

في هذا الإطار، أعلنت مراسلون بلا حدود: "إن إيناس البوريني وأحمد محمد بن غريب مستهدفان بادعاءات كاذبة لتنديدهما بقضايا الفساد. لذا، نطالب قاضي الاستئناف بإعادة النظر في حكم المحكمة الابتدائية والسماح للمتهمين بالدفاع فعلياً عن قضيتهما".

استأنف المتهمان الحكم الصادر عن المحكمة الابتدائية بتاريخ 7 أيلول/سبتمبر 2009 حينما حكمت محكمة أبو ظبي عليهما بتسديد غرامة قدرها 20000 درهم (3694 يورو) بموجب المادتين 13/ب و372 من قانون العقوبات والمادتين 79 و86 من قانون المطبوعات والمادة 16 من قانون الجريمة الإلكترونية.

ويتهم رافعو الدعوى (http://www.admedia.ae/en/index.php) إيناس البوريني وأحمد محمد بن غريب بالسماح بعدة تعليقات تشهيرية ومهينة بحقهم صدرت على موقعهما في مقالة بتاريخ الرابع من أيار/مايو 2009 وبعنوان "تلفزيون أبو ظبي: إماراتي بالاسم فقط".

تستنكر المقالة ممارسات "الفساد الإداري" و"الاختلاس" السائدة في الشركة. وقد استعاد عدة معلّقين ما ورد في هذه المقالة مضيفين معلومات تدعم هذه الممارسات.

انتقد موقع حطة بعض برامج تلفزيون أبو ظبي (التابع لشركة أبو ظبي للإعلام) الموجهة إلى الترفيه اليوم. وقد اتهمه الموقع بتبنّي مواقف رسمية تمليها "مصالح أجنبية".

لا بدّ من التذكير بأن عدة مواقع محجوبة في دبي ولا سيما تلك التي تعالج وضع حقوق الإنسان والسجون والأسرة المالكة وحرية التعبير. ترد اللائحة في ما يلي: http://www.emarati.katib.org/node/5

من شبكتنا:

Maldives: The @ifjasiapacific ,@RSF_AsiaPacific , & @CPJAsia jointly condemn ongoing threats to shut down media or… https://t.co/JDSe0ZloPd