المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

حكومة الإمارات تحتفي بموقع إخباري مستقل في ذكرى تأسيسه الأولي عبر حجبه عن مواطنيها

(آيفكس\ الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ) – أدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم ,قيام الحكومة الإماراتية بحجب موقع “امارات لوكال نيوز http://localnewsuae.com/ ” المتخصص في تجميع وإعادة نشر الأخبار العالمية حول دولة الأمارات بعد ترجمتها من الصحف العالمية وكتابة التقارير حولها قبل إتمام عامه الأول ب10 أيام , دون ذكر أي أسباب واضحة لهذا الحجب.
وكان زوار الموقع فد فوجئوا صباح يوم أمس الأحد 21 نوفمبر 2010 أثناء محاولتهم زيارة الموقع الذي استطاع تحقيق شهرة واسعة داخل دولة الإمارات في اقل من عام – برسالة الحجب بعنوان هذا الموقع محظور و كان نصها “الوصول إلى هذا الموقع غير مسموح به حاليا لأنه مصنف ضمن الفئات المحظورة بموجب أحكام السياسة التنظيمية لإدارة النفاذ إلى الإنترنت في دولة الإمارات العربية المتحدة” باللغتين العربية والإنجليزية دون ذكر أي أسباب واضحة لذلك .
وترى الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ان حظر الموقع قد تم علي خلفية نشر الموقع لمواد تتعلق بالأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية بدولة الإمارات وضمنها أخبار وموضوعات لاترغب الحكومة الإماراتية في إطلاع المواطنين عليها فقررت حجب الموقع داخل دولة الإمارات ، وهو ما يعني إنتهاك واضح لحق المواطنين الإماراتيين في الحصول على المعلومات وتداولها.
ويذكر انه برغم التطور التكنولوجي المستمر في دولة الأمارات والتوسع في تجارة البرمجيات ووسائل الاتصال الحديثة الا ان سياسة الحجب تبقى بقعة سوداء تدين حكومة الإمارات ، كمحاولة لإسكات الأصوات المنتقدة , لاسيما وان هذه ليست المرة الأولي التي يتم فيها حجب موقع بدولة الإمارات المتحدة وإنما هي سياسة منهجية تعتمد عليها الحكومة الإماراتية بشكل مستمر ، حيث سبق لها وان حجبت العديد من المواقع والمدونات كان أخرها منتدي “الحوار الإماراتي” الذي تم حجبه في مطلع العام الحالي.
وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان”أنه بالإضافة لمنهجية حجب مواقع الإنترنت التي اشتهرت بها دولة الإمارات منذ سنوات عديدة , فان الحق في حرية التعبير بدولة الإمارات في تراجع مستمر ، حيث لم يتوقف الأمر عند حجب المواقع الإلكترونية فحسب ,بينما امتد ليشمل التضييق علي أدوات الإعلام الجديد الأخرى مثل “بلاك بيري”وأيضا منع توزيع بعض الصحف المطبوعة مثل جريدة الشرق الأوسط في أكتوبر الماضي 2010”
وفي الوقت الذي تعرب فيه الشبكة العربية عن أسفها الشديد من التراجع الملحوظ لحرية استخدام الانترنت وحرية التعبير في دولة الإمارات , فأنها تطالب الحكومة الإماراتية برفع الحجب عن موقع” إمارات لوكال نيوز” والتوقف عن اكتساب خبرات قمعية سيئة من جيرانها في الوطن العربي الذي يعد من أكثر المناطق قمعا لحرية التعبير في العالم .
لمزيد من المعلومات :أول بلاغ رسمي في دولة الإمارات ضد هيئة الاتصالات بسبب حجب منتدى حواري على الحكومة الإماراتية أن تعلن بوضوح عن أسباب الحجب وأن تتراجع عنه
http://www.anhri.net/?p=2737

الإمارات تستمر في السعي الجاد لتؤكد سياستها القائلة ” نحن منفتحون …..ولكننا مع الحجب”
http://www.anhri.net/?p=2133

ADDITIONAL INFORMATION
موضوعات ذات صلة على آيفكس
  • الأمارات العربية المتحدة تعلق خدمات هاتف بلاك بيري

    (آيفكس \ لجنة حماية الصحفيين) – تعرب لجنة حماية الصحفيين عن قلقها جراء قرار سلطات الأمارات العربية المتحدة بتعليق خدمات الرسائل الإلكترونية ومسنجر والتصفح الإلكتروني في هواتف بلاك بيري. وقد أعلنت سلطة الاتصالات في الإمارات العربية المتحدة في يوم الأحد أنها ستعلق العمل بتطبيقات نقل البيانات ابتداءً من 11 تشرين الأول/أكتوبر. وتطالب لجنة حماية الصحفيين السلطات الإمارتية أن تلغي هذا الحظر الذي يمثل محاولة للسيطرة على تدفق المعلومات ومراقبة الاتصالات في البلاد.



من شبكتنا:

Refugee and journalist: Who are the 'infogees' in Oceania? "Creating a new category of refugee - what we are callin… https://t.co/oA1z3ldI3Q