المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

نداء للإمارات : أطلقوا سراح الإصلاحيين السبعة

(الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان/ آيفكس) - القاهرة في 9 أبريل 2012 - استنكرت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم ، قيام السلطات الإماراتية باعتقال ستة من النشطاء الإصلاحيين المجردين من جنسياتهم الإماراتية بأمر حكومي والمعروفين “بالمواطنين السبعة” ؛ وهذا لرفضهم التوقيع على تعهد بالبحث عن جنسية أخرى لهم .

وقد استدعت دائرة الهجرة والجنسية بالإمارات العربية المتحدة صباح اليوم الإثنين ،ستة نشطاء لتطلب منهم تعديل وضعهم في خلال أسبوعين والتوقيع على تعهد منهم بالبحث عن جنسية أخرى لهم ، حيث أن وجودهم بالبلاد الآن أصبح غير قانوني بعد أن تم سحب جنسياتهم منهم قبل أربعة أشهر مضت ، وقد أصر الستة على عدم التوقيع ، خاصة أنه لم يتم إصدار أي قرار رسمي يثبت تجريدهم من الجنسية ، لذلك قرر المسؤولون اعتقالهم على الفور بناء على أمر شفهي .

الإصلاحيون المحتجزون الآن في سجن “الشهامة” بأبو ظبي ،كانوا قد اتهموا من قبل بالخيانة والعمالة لجهات أجنبية ، وذلك لتوقيعهم على عريضة إصلاحية وجهوها لحاكم الإمارات يطالبونه فيها بالقيام بإصلاحات تشريعية ، وهذا ما لم تقبله الحكومة ووقعت عليهم عقوبة التجريد من الجنسية في ديسمبر الماضي ، لتعود الآن وتخيرهم بين الهجرة واختيار جنسية أخرى غير التي ولدوا عليها أو السجن .

وهؤلاء المواطنون السبعة هم : علي الحمادي ، محمد عبد الرزاق الصديق ، شاهين الحوسني ، حسين الجابري ، إبراهيم المرزوقي ، أحمد غيث السويدي.

وقد سبق في بداية عام 2011 أن أسقطت السلطات الجنسية عن المواطن الاستاذ أحمد غيث السويدي المحلل المالي والخبير المحاسبي .

وقد قاموا برفع دعوى قضائية يعترضون فيها على سحب أوراق جنسياتهم ، ولكنها لم تنظر في القضاء بعد.

وقد قالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان : “من العار أن يطرد شخص -إجبارياً- من وطنه ، وتخييره إما الهجرة أو السجن ، لقد طالبنا وما زلنا نطالب الحكومة والخارجية الإماراتية بإعادة النظر في وضع هؤلاء النشطاء وإعادة حقهم فى الهوية . وعلى السلطات الإماراتية أن تفرج فوراً عن هؤلاء النشطاء والاستماع للأصوات العاقلة المطالبة بالإصلاح الجذري داخل الدولةالقاهرة في 9 أبريل 2012

من شبكتنا:

The @ifjasiapacific ,@RSF_AsiaPacific , & @CPJAsia reaffirm that amidst the ongoing political turmoil in the Maldi… https://t.co/ni3dqHLlCs