المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

أيرلندا الشمالية: محكمة تصدر حكما تاريخيا بحماية مصادر الصحفيين

سوزان برين فازت بحقها في عدم الكشف عن
سوزان برين فازت بحقها في عدم الكشف عن "الجيش الأيرلندي الحقيقي" للشرطة

Paul Faith/PA

حصلت صحفية من بلفاست في ايرلندا الشمالية الأسبوع الماضي على حقها في الحفاظ على سرية مصادر متعلقة بمعلومات حول الجيش الجمهوري الايرلندي، وعدم إطلاع الدولة عليها. وقال الاتحاد الدولي للصحفيين ومراسلون بلا حدود والمادة 19 إن هذا الحكم القضائي يمثل "علامة فارقة في حرية الصحافة".


وحكم القاضي توم بيرجس حكم القاضي في 18 حزيران / يونيو بأن حياة سوزان برين ستكون في خطر إذا كشفت عن معلومات تتعلق بمقابلة أجرتها مع المنظمة شبه العسكرية المعروفة باسم "الجيش الجمهوري الأيرلندي الحقيقي" والتي قتلت جنديين بريطانيين في مارس / آذار، وكانت الشرطة في أيرلندا الشمالية طالبت الصحفية بالكشف عن معلومات حول تلك المقابلة.

وقال الاتحاد الدولي للصحفيين أن "هذا الحكم بمثابة انتصار تاريخي في معركة الصحفيين لحماية مصادرهم".

وكان من الممكن أن تواجه برين، مراسلة "صنداي تريبيون" والتي تتخذ من دبلن مقرا لها، حكما بالسجن خمس سنوات إذا رفضت أمر المحكمة بالكشف عن المعلومات المطلوبة منها. وقالت برين أنها في حال كشفت عن المعلومات التي طلبتها الشرطة فإنها ستكون انتهكت سرية مصادرها الصحفية كما أنها ستعرض حياة أسرتها للخطر.

ورأى القاضي بيرجس بأن تنفيذ طلب الشرطة بالكشف عن المعلومات سيكون بمثابة خرق لحق الصحفية في الحياة بموجب الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان.

وخلال المحاكمة كشفت برين أنها تلقت تهديدات بالقتل في حال تعاونت مع تحقيقات الشرطة الأيرلندية.

وخارج المحكمة، قالت برين" لقد جاء هذا القرار بمثابة علامة فارقة وأعتقد أن القاضي بيرجس قد ذهب إلى أبعد من أي قاض في الاعتراف سرية المصادر"، وأضافت أن طلب الشرطة الذي تم تقديمه إلى المحكمة "كان مضيعة كاملة للوقت والموارد وأموال دافعي الضرائب".

ووقع أكثر من 5000 شخص ومنظمة من بينها مراسلون بلا حدود عريضة نظمها الاتحاد الوطني للصحفيين تدعو لرفض الدعوى ضد برين.

ويقود الاتحاد الدولي للصحفيين والمجموعة الأوربية فيه الاتحاد الأوروبي للصحفيين حملة من أجل إعادة النظر في قوانين مكافحة الإرهاب في الدول الأوروبية والتي تهدد حماية الصحفيين لمصادرهم.

من شبكتنا:

Event: Turkey’s Media Under Siege (Berlin, November 28); to attend please register here: https://t.co/Xr47ZG6Cm8… https://t.co/Njov584IV9