المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

الولايات المتحدة: اوباما يتعهد بالانفتاح والشفافية

رحبت المادة 19 والخصوصية الدولية، عضوا آيفكس، بالسياسات الجديدة للرئيس الأمريكي باراك اوباما التي أعلنها منذ اليوم الأول لحكمه، والتي تعزز حصول الجمهور على المعلومات الحكومية.

وفي مذكرة رئاسية عن قانون حرية المعلومات، وضع الرئيس معايير جديدة لمزيد من الحرية ودعا إلى "قدر غير مسبوق من الانفتاح من جانب الحكومة"، على حد قول المادة 19 الخصوصية الدولية.

وتقول المذكرة، "في وجه الشك، يسود الانفتاح، وعلى الحكومة ألا تبقي المعلومات سرية لمجرد أن كشفها قد يحرج الموظفين العموميين إما لأن هذا سيكشف عن الأخطاء والإخفاقات، أو بسبب المخاوف المتوقعة أو المجردة". وتضيف المذكرة إن "عدم الكشف لا ينبغي أن يكون بدافع حماية المصالح الشخصية لموظفي الحكومة على حساب من يفترض أنهم يعملون لخدمتهم".

وتقول المادة 19 والخصوصية الدولية إن المبادرة "تنهي سنوات من السرية المفرطة" ويجب أن تكون نموذجا للأمم الأخرى.

في غضون ذلك، رحبت هيومن رايتس ووتش بقرار اوباما السريع بإغلاق معتقل جوانتانامو "الجائر" في خلال 120 يوم، مفسحا الوقت أمام الإدارة الجديدة لتصفية القضايا. وتقول هيومن رايتس ووتش إن هذه واحدة من أولى الخطوات المطلوبة "لإزالة الأضرار الكبيرة التي أحدثتها إدارة بوش واستعادة سمعة الحكومة الأمريكية وفاعليتها كمدافع عن حقوق الإنسان".

من شبكتنا:

En #Venezuela la Guardia Nacional impide cobertura periodística en la frontera https://t.co/7V9nXv4efC… https://t.co/BYt0a9rd2H