المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

طالبوا بالإفراج عن صحفيتين معتقلتين في كوريا الشمالية

تم اعتقال صحفيتين أمريكتين كانتا تغطيان مصير نساء من كوريا الشمالية يتعرضن للتهريب ويبعن في الصين، وصار لهما أكثر من أسبوع محتجزات بكوريا الشمالية بتهمة دخول البلاد بصورة غير مشروعة وممارسة أنشطة "معادية". وقد دشنت مراسلون بلا حدود والمؤسسة العالمية لإعلام المرأة عريضة تدعو إلى الإفراج عنهما.

وحسب مراسلون بلا حدود، فإن لورا لينج وإيونا لي معتقلتان حاليا في بيونجيانج من قبل السلطات التي اتهمتهما بأنهما جاسوستان دخلتا كوريا الشمالية بأسلوب غير مشروع. وإن صدر قرار بإدانتها، ستواجهان أحكام بالأعمال الشاقة لفترات تتراوح ما بين 5 و10 سنوات، حسب المنظمة. وقد زعمت جهات أن حكومة كوريا الشمالية أعلنت أنهما تلقيان معاملة حسنة، رغم عجز المصادر المستقلة عن تأكيد ذلك.

تقول مراسلون بلا حدود و المؤسسة العالمية لإعلام المرأة: "ليس لدى سلطات بيونجيانج سبب لاعتقالهما أو اتهامهما بممارسة أنشطة غير مشروعة. يجب الإفراج عنهما فورا".

كانت الصحفيتان مع مصورهما، ميتش كوس، ودليلهما بالقرب من حدود البلاد مع الصين في مهمة صحفية لحساب منبر إعلامي بسان فرانسيسكو هو "كارنت تي في".

وقد سمح لكوس بمغادرة الصين بعد اعتقاله من قبل السلطات الصينية لعدة أيام. وهو كان مع لي ولينج وقت توقيفهما في 17 مارس، لكنه تمكن من الإفلات من حرس حدود كوريا الشمالية. ويبدو أن دليلهما، وهو صيني ذو أصول كورية شمالية، لا زال معتقلا من قبل الشرطة الصينية.

وحسب لجنة حماية الصحفيين، فلازالت تفاصيل توقيفهما غير كاملة ومتضاربة. فلم يتم بعد تحديد مكان توقيفهما بالضبط، بل وإن كان على أراضي الصين أم كوريا الشمالية. وقد أفادت وكالة أنباء من كوريا الجنوبية باعتقالهما بعد رفضهما التوقف عن التصوير.

تقول لجنة حماية الصحفيين أن حكومة كوريا الشمالية نادرا ما تصدر تأشيرات تسمح للصحفيين الأجانب بزيارة البلاد، وحين تفعل تخضع الزيارة لمراقبة السلطات. وفي الأراضي الصينية المجاورة، يجعل أفراد الشرطة الصينية والعملاء الكوريون الشماليون من العمل على الحدود أمرا خطيرا للغاية، حسب مراسلون بلا حدود.

وقعوا العريضة على: http://www.rsf.org/article.php3?id_article=30691

من شبكتنا:

Human Rights Journalists (HRJ) is deeply concerned at the increasing acts of intimidation and threats against journ… https://t.co/bJTJFd5dg0