المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

طالبوا بالإفراج عن الكتاب المسجونين ظلما في فيتنام

يتعرض اثنين من الكتاب السبعة الذين سجنوا خلال حملة الحكومة الفيتنامية الخطيرة على المعارضين السلميين في أغسطس الماضي للحرمان من حق الزيارة وسوء المعاملة، حسبما تحذر لجنة كتاب السجناء بمنظمة القلم الدولية. تطلب منك اللجنة كتابة خطاب إلى السلطات للمطالبة بالإفراج عنهم.


في 1 إبريل، اكتشفت عائلة نجويين هوانج هاي، المعروف باسمه المستعار ديو كاي، أن الكاتب والناشط قد نقل من سايجون إلى سجن أو مينه بكاي تاو، الذي لا يبعد عن عائلته بمسافة يستغرق قطعها 9 ساعات فحسب، بل والمعروف بالفساد والعنف في معاملة السجناء. وفي إحدى الحالات الحديثة، تعرض سجين للضرب المبرح على يد مأمور السجن إلى درجة أنه صار حاليا في حالة نباتية ، حسب تقرير من عائلة السجين. وتعتقد عائلة ديو كاي أن الهدف من نقله هو الحد من زياراتهم وتشعر بقلق بالغ إزاء سلامته.


حكم على ديو كاي بالسجن لمدة عامين ونصف بتهمة التزوير في الضرائب عقب محاكمة مغلقة في سبتمبر 2008. وبما أن التهم وجهت إليه بعد توقيفه بخمسة أيام، والمواطنون الفيتناميون المتهمون بالتزوير في الضرائب الشخصية عادة ما يتمكنون من دفع غرامات لتجنب السجن، فمن الواضح الدعوى ضد ديو كاي تستند إلى تهم ملفقة.


إن هذا المدون، الذي أسس نادي الصحفيين الأحرار بفيتنام، معروف بموقفه الانتقادي من ممارسات فيتنام غير الديمقراطية وسجلها في مجال حقوق الإنسان بالإضافة إلى السياسة الخارجية للصين.


كما تشعر عائلة بام تان نجيان، الصحفية الإلكترونية المستقلة، بالقلق البالغ إزاء حالة نجيان الصحية. فقد تم توقيفها في نوفمبر 2008 بزعم نشرها لـ"دعاية معادية للدولة" ولم تقدم للمحاكمة بعد. وقت توقيفها كانت نجيان لا تزال تعاني من صداع نصفي شديد بسبب تعرضها للضرب على يد السلطات المحلية في وقت سابق. وحالتها الآن غير معروفة لأن عائلتها منعت من الوصول إليها.


لكتابة خطاب إلى السلطات الفيتنامية من أجل التعبير عن قلقكم إزاء معاملة نجيان وديو كاي، والمطالبة بالإفراج الفوري وغير المشروط عن كل من اعتقلوا بسبب ممارستهم لحقهم في حرية التعبير، اتبعوا التعليمات الواردة على موقع لجنة كتاب السجناء: http://www.internationalpen.org.uk/go/news/vietnam-concerns-for-detained-journalists


من شبكتنا:

12 European newspapers gagged over #FootballLeaks https://t.co/v5r1oXOau7 @DerSPIEGEL @MediapartEN @RSF_EECA… https://t.co/WjYAUL7IQ9