المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

مطالبة بإطلاق سراح المحامي والكاتب الفيتنامي لي كونغ دين

لي كونغ دين الذي دافع عن النشطاء المطالبين بالديمقراطية والمدونين يواجه الآن السجن 20عاما بتهمة نشر دعاية
لي كونغ دين الذي دافع عن النشطاء المطالبين بالديمقراطية والمدونين يواجه الآن السجن 20عاما بتهمة نشر دعاية

لو تسونغ دين، هو محام وكاتب ومدون بارز، وأيضا مدافع عن حقوق الإنسان في فيتنام، ويمثل غيره من الكتاب والمدافعين عن الحقوق في المحاكم الفيتنامية خلال السنوات الماضية، ويقبل بشجاعة تلك النوعية من القضايا على الرغم من البيئة القمعية لوسائل الإعلام في البلد. هذا الكاتب والمحامي يحتاج الآن لمساعدتكم.

اعتقل دين في 13 حزيران/ يونيو من منزله في هوشي منه، ويواجه السجن لمدة قد تصل إلى 20عاما، بتهمة توزيع دعاية مناهضة للدولة، والفتنة والتآمر مع المخربين. انضم الآن إلى تحالف جنوب شرق آسيا للصحافة (SEAPA)، ونادي القلم الدولي-كتاب في السجون (WiPC)، ومنظمة هيومن رايتس ووتش، ومنظمة مراسلون بلا حدود، والمادة 19، وإندكس على الرقابة للمطالبة بإطلاق سراحه فورا.

وكالة التحقيق في وزارة الأمن العام أعلنت أن دين اعتقل لأنه ينقل لوكالات الأنباء الأجنبية الحقائق مشوهة كما أنه شهر برئيس الوزراء الفيتنامي نجوين تان دونغ.

دين معروف جيدا بالدفاع عن محامين حقوق الإنسان نغوين فان داي و لى ثى تسونغ نهان عندما استأنفوا الحكم بسجنهم بتهمة نشر دعاية مناهضة للحكومة في عام 1997.

كما دافع في المحكمة عن حق المدون الشهير ديو كاي في حرية التعبير.

كتاباته عن النظام القانوني في فيتنام، والحاجة إلى وسائل الإعلام المستقلة لقيت قبولا حسنا، وتم نشرها على نطاق واسع على مواقع إلكترونية مختلفة محليا ودوليا، وكذلك في وسائل الإعلام الدولية، مثل هيئة الإذاعة البريطانية وإذاعة آسيا الحرة.

ويعتقد تحالف جنوب شرق آسيا للصحافة (SEAPA) أن التهم الموجهة إليه واهية وتهدف إلى إسكات الأصوات المنتقدة في فيتنام. "فالقبض على دينه يبعث برسالة مخيفة إلى كل الكتاب والمدافعين عن حقوق الإنسان من جهة، والمحامين الذين يمثلونهم في القضايا من جهة أخرى رغم أنهم يعملون بشكل كامل داخل النظام ويحترمون قوانين فيتنام".

وأرسلت جمعية المحاماة السويدية خطاب احتجاج إلى السلطات الفيتنامية تتعلق باعتقال دين التعسفي. الآن يمكنك فعل ذلك أيضا.

ويطالب أعضاء آيفكس بأن تكتب أو ترسل بالفاكس رسالة احتجاج إلى السفارة الفيتنامية في بلدكم. وقام تحالفSEAPA بصياغة رسالة لك الحرية في استخدامها وإرسالها، يمكنك الوصول إلى تلك الرسالة على موقعSEAPA عبر الرابط التالي:
http://www.seapabkk.org/newdesign/newsdetail.php?No=1103

للحصول على قائمة بعناوين ووسائل الاتصال بالسفارات الفيتنامية في مختلف الدول انظر موقع EmbassiesAbroad.com:
http://www.embassiesabroad.com/embassies-of/Vietnam

ويمكنك أيضا توقيع التماس عبر الإنترنت من أجل دين: http://www.thepetitionsite.com/petition/294288684

من شبكتنا:

Staff at @ZETATijuana fear attack by drug traffickers after report on criminal activities https://t.co/gYKvSWZ6ey | @sip_oficial #Mexico