المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

الاتحاد الدولي للصحفيين يطلق دليل السلامة المهنية للصحفيين الميدانيين في العالم العربي والشرق الأوسط

بمناسبة الذكرى السنوية العشرون لليوم العالمي لحرية الصحافة، يطلق الاتحاد الدولي للصحفيين دليل السلامة المهنية بعنوان: الصحافة على الخط الأمامي: دليل السلامة المهنية للصحفيين الميدانيين في العالم العربي والشرق الأوسط. و تم إنتاج الدليل باللغة العربية، كجزء من برنامج "بناء ثقافة السلامة المهنية في العالم العربي والشرق الأوسط" الذي ينفذه الاتحاد الدولي للصحفيين بالتعاون مع نقابات الصحفيين في المنطقة.

وتعتبر السلامة الإعلامية واحدة من أكبر التحديات التي يواجهها الصحفيون في نضالهم من أجل الحريات الاعلامية، وقد دفع مئات الاعلاميين حياتهم ثمنا لتقاريرهم المهنية بعد عبورهم الخطوط الحمراء في الوطن أو في مناطق النزاع في الخارج. وفي كثير من الحالات والمواقف، كان الوعي بمخاطر العمل الميداني والسلامة المهنية هو الذي صنع الفرق بين الحياة والموت. ومن المؤكد أنه كان من الممكن تجنب الكثير من الاصابات لزميلاتنا وزملاؤنا لو أنهم تلقوا تدريبا ملائما وتوعية مهنية.

ومنذ عام 2010 ولغاية الآن، درب الاتحاد الدولي للصحفيين ما يزيد على 800 صحفية وصحفيا، وما لا يقل عن ثلث هذا العدد كان من الصحفيات، من خلال شبكة مدربي السلامة المهنية، وهم مجموعة من المدربين الناطقين باللغة العربية. ويعمل الاتحاد الدولي للصحفيين في تنفيذ هذا البرنامج بشكل وثيق مع نقاباته في العالم العربي والشرق الأوسط، ومع منظمات المجتمع المدني، وأصحاب العمل في المؤسسات الإعلامية ومنظمة اليونسكو.

ويأتي هذا الدليل كرد على المخاطر والتحديات المتنامية التي يواجهها قطاع الاعلام والحاجة لزيادة الوعي للعاملين فيه. وتجدر الإشارة هنا إلى أن قراءة الدليل لا تغني عن التدريب العملي، هذا التدريب المهم الذي يعتبر حق لجميع الإعلاميين الذين يقومون بتغطية النزاعات.

إقرأ الدليل هنا.

من شبكتنا:

12 journaux européens interdits de publier sur #FootballLeaks https://t.co/ye5WM5zdLD @RSF_Europe @mediapart… https://t.co/RBFkFZmGtk