المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

اليوم العالمي لحرية الصحافة: كل ما تحتاجون إلى معرفته

 

دليل آيفكس ليوم ٣ مايو/آيار، اليوم العالمي لحرية الصحافة، أحد أهم الأيام لتكريم حرية التعبير.

ما هو اليوم العالمي لحرية الصحافة؟

اليوم العالمي لحرية الصحافة، يتم الاحتفال به في الثالث من مايو/ آيار، حيث يعترف فيه الناس حول العالم بالحق الإنساني الأساسي في حرية الصحافة، ويقيم حرية الصحافة في مختلف أنحاء العالم، ويعترف بدور الصحافيين ورؤساء التحرير والنشطاء الذين فقدوا حياتهم لأداء مهنتم.

كيف أصبح هذا اليوم قويا؟

تم اعتبار يوم ٣ مايو/ آيار يوما عالميا لحرية الصحافة من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة عام ١٩٩٣ وذلك بعد تبنيه من قبل المؤتمر العام لليونسكو عام ١٩٩١ .

اليوم تم استلهامه من إعلان ويندهوك ، الذي تم تبنيه عام ١٩٩١ في ندوة لليونسكو في ويندهوك بناميبيا. البيان يدعم الصحافة المستقلة والتعددية في أفريقيا في مواجهة سنوات من العنف الحكومة والسلطوية في القارة.

ويعتبر إعلان ويندهوك أنه الخطوة الأولى المؤثرة في سلسلة من الإعلانات المشابهة في مختلف أنحاء العالم. وكان تاريخ تبني هذا الإعلان هو ٣ مايو/ آيار، والذي تم إعلانه لاحقا يوما عالميا لحرية الصحافة.

كيف تقوم شبكة آيفكس بالاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة؟

يركز العديد من أعضاء آيفكس حول الموضوع الحساس لحرية الصحافة وعلاقتها بقضايا حرية التعبير الأوسع. حيث تنشر آيفكس تحركات الأعضاء والتصريحات بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة على موقعنا، وتقوم بالترويج لهذا اليوم على وسائل الإعلام الاجتماعية، وتنظم اجتماعات جانبية حول فعالية اليوم العالمي لحرية الصحافة الذي تنظمة عادة اليونسكو.

سمعت أن هناك جائزة!

جائزة اليونسكو/ كانو تعلن سنويا في اليوم العالمي لحرية الصحافة وتقدم لشخص أو مجموعة تدافع عن أو تنشر حرية التعبير، وعادة ما يكون عرضة لخطورة شخصية كبيرة.

الجائزة بدأت عام ١٩٩٧، وتمنح بناءً على توصية لجنة مستقلة من ١٤ شخصا من المهنيين في مجال الأخبار. وتقدم المنظمات الإقليمية والعالمية غير الحكومية العاملة في مجال حرية الصحافة- مثل أعضاء آيفكس- والدول الأعضاء في اليونسكو الترشيحات لهذه الجائزة.

الجائزة سميت تيمنا بالصحافي الكولومبي غيليرمو كانو الذي قتل أمام مكتبه عام ١٩٨٦ بعدما رفض تجار المخدرات في دولته.

أين سيعقد الاحتفال الرسمي لليونسكو هذا العام؟

اعرفوا المزيد عن اليوم العالمي لحرية الصحافة لهذا العالم، وتصفحوا أرشيف الفعاليات الرسمية ومواضيع السنوات السابقة هنا.

من شبكتنا:

Staff at @ZETATijuana fear attack by drug traffickers after report on criminal activities https://t.co/gYKvSWZ6ey | @sip_oficial #Mexico