المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

اليمن: العفو عن الخيواني من جديد

عبر الاتحاد الدولي للصحفيين و مراسلون بلا حدود، عضوا آيفكس، عن ارتياحهما إزاء عفو الرئيس اليمني من جديد عن الصحفي الصريح عبد الكريم الخيواني.

كان الرئيس قد عفا عن الخيواني من قبل في سبتمبر 2008 بعد صدور حكم بالسجن لمدة 6 سنوات ضده بتهمة مساندة جماعة إرهابية مزعومة. لكن محكمة مختصة بمكافحة الإرهاب أعاد تأييد الحكم في 26 يناير.

كثيرا ما يتم استهداف الخيواني، رئيس التحرير السابق لجريدة "الشورى" المعارضة ومحرر موقع al-Shoura.net، بسبب عمله. ففي العام الماضي، منع من السفر إلى لندن لتلقي جائزة إعلام حقوق الإنسان المرموقة المقدمة من منظمة العفو الدولية. وقد تمكن الاتحاد الدولي للصحفيين من تقديم الجائزة للخيواني خلال مؤتمر الصحفيين اليمنيين بصنعاء هذا الشهر.

وفي الجلسة الافتتاحية للمؤتمر في 14 مارس، أكد الرئيس علي عبد الله صالح على قرار العفو وأعلن أن التهم ستسقط والقضية ستغلق. كما قال أن مجال البث سيفتح أمام الإعلام المستقل باليمن.

وعند تلقيه الجائزة أمام من مئات من الصحفيين المهللين، قال الخيواني: "أريد أن أؤكد في هذا لموقف على أن هذه الجائزة... هي أيضا تكريم للصحافة اليمنية والصحفيين اليمنيين. إنني أشكر منظمة العفو الدولية على منحي هذه الجائزة التي ستدعم حرية الصحافة في اليمن. كما أنها ترسل إلى الصحفيين اليمنيين رسالة فحواها أنهم ليسوا وحدهم في مواجهة الاستبداد والفساد وانتهاكات حقوق الإنسان".

من شبكتنا:

Romania: @IFJGlobal condemns police attacks on journalists https://t.co/9JsNSWiC09 @IndexCensorship… https://t.co/tudlZYFvCS