المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

اغتيال صحافي في شمال غرب البلاد

(آيفكس \ مراسلون بلا حدود) – في صباح 13 شباط/فبراير 2010، تعرّض الصحافي محمد شوعي الربوعي، وهو مراسل عدة مؤسسات إعلامية محلية من بينها صحيفة القاهرة، للاغتيال في مديرية بني قيس في محافظة حجة (الواقعة على بعد 120 كلم شمال غرب صنعاء). وتم توقيف قاتليه.
في هذا الإطار، أعلنت مراسلون بلا حدود: "نتقدّم بأحرّ التعازي من أسرة الصحافي وزملائه. إن عملية الاغتيال هذه مأساوية بقدر ما كان بالإمكان تفاديها لو أن السلطات اليمنية لم تثبت عن إهمال فاضح في تعاملها مع القضية. فقد تعرّض المذنبون للتوقيف لاعتدائهم على هذا الصحافي في أواخر العام 2009 قبل إخلاء سبيلهم. واليوم، نطالب بإحقاق الحق كما بفرض عقوبات شديدة على المذنبين. ونناشد السلطات اليمنية اتخاذ كل التدابير الضرورية لمنع تكرار مأساة مماثلة والحرص على حماية الصحافيين على مجمل الأراضي الوطنية".
إن محمد شوعي الربوعي البالغ 34 سنة من العمر والعامل كمراسل لجريدة القاهرة منذ أكثر من عشرة أعوام أردي قتيلاً في 13 شباط/فبراير في منزله على يد مجموعة من أربعة أو خمسة أفراد كانوا قد اعتدوا عليه في أواخر العام 2009. وبعد توقيفهم، أخلي سبيلهم قبل تشكيل ملفهم الاتهامي.
وقد أشار مدير الأمن في بني قيس إلى أنه تم توقيف القاتلين الذين سيعاقبون على فعلتهم مؤكّداً تحمّل "المسؤولية الكاملة عن الإفراج عن المذنبين" في أواخر العام 2009.
إن جريدة القاهرة تصدر عن التجمّع اليمني للإصلاح الذي يعدّ أبرز أحزاب المعارضة في اليمن. وفي الانتخابات التشريعية الأخيرة التي جرت في العام 2003، حصد هذا الحزب 22.6 بالمئة من الأصوات و46 من أصل 301 مقعد في البرلمان.
تذكّر مراسلون بلا حدود بتدهور وضع حرية الصحافة في اليمن في العام 2009. إلا أن مستوى أعمال العنف الممارسة ضد الصحافة المستقلة والمعارضة لم يؤدِ يوماً إلى اغتيال صحافي منذ توحيد البلاد في العام 1990.
يحتل اليمن المرتبة 167 (من 175) في التصنيف العالمي لحرية الصحافة الذي تعدّه المنظمة.

من شبكتنا:

Vietnamese journalist Do Cong Duong convicted again for Facebook posts that reportedly criticize government corrupt… https://t.co/8ac41a2SjJ