المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

اليمن: ذبح صحفي

لقي صحفيا يمنيا، كان يكتب لعدة وسائل إعلامية، من بينها إحدى صحف المعارضة، حتفه رميا بالرصاص في منزله في 13 شباط / فبراير، بحسب مراسلون بلا حدود ولجنة حماية الصحفيين. وتصاعدت انتهاكات حرية الصحافة خلال 2009 ولكن هذه هي المرة الأولى التي يقتل فيها صحفيا في أعمال عنف ضد وسائل الإعلام المستقلة منذ اندماج شمال وجنوب اليمن عام 1990 ، حسب مراسلون بلا حدود.

محمد الربيعي كتب عدة مقالات حول الأنشطة المزعومة لجماعات الإجرامية، من بينها عصابات الاتجار بالأطفال، وتلقى تهديدات بالقتل لها علاقة بالتقارير التي ينشرها، وفقا للجنة حماية الصحفيين.

قتل الربيعي على يد خمسة رجال سبق وأن اعتقلوا بتهمة الاعتداء عليه في أواخر 2009 لكن تم الافراج عنهم قبل توجيه التهم ضدهم. االأشخاص الخمسة أنفسهم اعتقلوا مجددا بتهمة اغتياله أعضاء في عصابة إجرامية تحدث عنها الربيعي في كتاباته، وفقا للجنة حماية الصحفيين. وقد وعدت السلطات المحلية بتقديم القتلة إلى العدالة، بحسب مراسلون بلا حدود.

وكان الربيعي عمل لأكثر من 10 سنوات مع صحيفة "القاهرة" التي تصدر عن حزب الإصلاح الإسلامي، وهو حزب المعارضة الرئيسي. في الانتخابات التشريعية عام 2003، فاز الإصلاح بـ 22.6 في المائة من الأصوات و 46 من المقاعد الـ 301 في البرلمان، حسب مراسلون بلا حدود.

وتحتل اليمن المرتبة 167 من أصل 175 بلدا على مؤشر 2009 لمنظمة مراسلون بلا حدود حول حرية الصحافة.

ADDITIONAL INFORMATION
موضوعات ذات صلة على آيفكس
  • اغتيال صحافي في شمال غرب البلاد

    (آيفكس \ مراسلون بلا حدود) – في صباح 13 شباط/فبراير 2010، تعرّض الصحافي محمد شوعي الربوعي، وهو مراسل عدة مؤسسات إعلامية محلية من بينها صحيفة القاهرة، للاغتيال في مديرية بني قيس في محافظة حجة (الواقعة على بعد 120 كلم شمال غرب صنعاء). وتم توقيف قاتليه.



من شبكتنا:

Joint statement from 10 international NGOs calling for judicial harassment of Singaporean activist Jolovan Wham to… https://t.co/O1G6tdxoDw