المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

اليمن :بعد الممارسات الجائرة ضد الصحفيين التحقيق مع ناشط حقوقي وبرلماني سابق بسبب دفاعه عن حرية الصحافة

(آيفكس/الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان) استنكرت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم ، تصاعد الحملة الجائرة التي تقودها الحكومة اليمنية ضد الصحف والصحفيين المستقلين ، والتي تواصلت لتطال الآن الناشط الحقوقي "محمد ناجي علاو" منسق الهيئة الوطنية للدفاع عن الحقوق والحريات "هود " والعضو السابق بالبرلمان اليمني ، حيث قرر رئيس محكمة الصحافة المتخصصة إحالة لناشط الحقوقي للتحقيق من قبل النيابة العامة بتهمة الإساءة للقضاء ، عقب انتقاده لمحكمة الصحافة وأعلن أنها محكمة استثنائية مخالفة للدستور والقانون.

وكان ناجي علاو قد أنتقد محكمة الصحافة المتخصصة في شهر مارس الماضي 2009 ، أثناء مشاركته في ندوة نظمتها منظمة "سجين" وقامت صحيفة البلاغ بنشر وقائع الندوة ، مما أدى إلى إحالة الجريدة نفسها إلى المحاكمة ، التي ستنظر جلسة يوم 27فبراير الجاري. وقد قوبل قرار مجلس القضاء الأعلى بإنشاء محكمة متخصصة للنظر في قضايا الصحافة والمطبوعات في مايو الماضي بانتقادات واسعة في اليمن من الصحفيين والداعمين لحرية الصحافة .

وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان "هذه الممارسات الحكومية الجائرة ضد الصحافة والصحفيين يجب أن تتوقف ، وتوسع هذه الحملة لتطال أحد أهم النشطاء الحقوقيين في اليمن والعالم العربي ، يهدد بعودة اليمن لعصور الظلام والاستبداد السياسي السابقة ".

يذكر أن المحاكم اليمنية باتت الأنشط في العالم العربي ، حيث لا يكاد يمر يوم دون محاكمة جائرة ضد صحيفة او صحفي ، بسبب نضالهم الجاد لدعم حق المواطنين في التعرف على الأوضاع المأساوية التي تسببت فيها الحكومة ، فضلا عن التذرع بما يسمى الحرب على الإرهاب لضرب حرية الصحافة ونشطاء المجتمع المدني الذين يرفضون هذا التردي المستمر في الأوضاع السياسية والاقتصادية في اليمن.

من شبكتنا:

UN Women Ethiopian representative calls on African Journalists to Increase Focus on Women’s Issues at opening of 4… https://t.co/BUrxUtwXns