المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

إسقاط الدعاوى ضد 33 صحافياً

(آيفكس \ مراسلون بلا حدود) - إن مراسلون بلا حدود إذ "تنوّه بقرار الرئيس علي عبدالله صالح القاضي بإسقاط الدعاوى القضائية المرفوعة ضد 33 صحافياً، تدين الطابع الاعتباطي لعمليات الاحتجاز التي طالت هؤلاء. فقد تعرّض الصحافيون لسوء المعاملة وحتى التعذيب. لذا، نناشد السلطات اليمنية فتح تحقيق في هذه الأعمال ومعاقبة المسؤولين عنها كما أننا نناشدها إلغاء المحكمة المختصة بالنظر في جنح الصحافة فيما لا يزال الصحافيون اليمنيون عرضة لاعتداءات القوى الأمنية".
في 8 حزيران/يونيو 2010، أعلنت محكمة يمنية مختصة بالنظر في جنح الصحافة بإسقاط الدعاوى القضائية المرفوعة ضد 33 صحافياً يحاكمون في ثماني قضايا إثر إصدار الرئيس علي عبدالله صالح العفو عنهم بمناسبة الذكرى العشرين لتوحيد اليمن.
(http://arabia.reporters-sans-frontieres.org/article.php3?id_article=31704)
وقد أشار وزير العدل غازي شايف الأغبري في 8 حزيران/يونيو إلى أن هذا التدبير يعني الصحافيين المحاكمين بتهم "النيل من الوحدة الوطنية" و"التحريض على المناطقية" و"نشر معلومات كاذبة لإضعاف القوات المسلّحة".
الواقع أن القضايا الثماني تستهدف ثماني صحف محلية و33 من الصحافيين العاملين فيها:
أسبوعية الشرع وفريق عملها: نايف حسن، محمد علي محسن البرطي، أديب السيد، عبد الواحد علي أحمد، مصطفى علي عيسى، عبد الرب درويش، محمد محمد الحابشي، وداد عياش.
جريدة الأيام ومؤسسها هشام باشراحيل والصحافيون: محمد مرشد عقابي، قائد زيد ثابت، غازي محسن العلوي، صلاح القشمي، وهشام عطيري.
أسبوعية الديار والصحافيون: عابد المهذري، ماجد الدعري، شفيع العبد، علي سالم صالح بن يحيى.
جريدة حديث المدينة ومدير تحريرها فكري قاسم.
(http://arabia.reporters-sans-frontieres.org/article.php3?id_article=31770)
جريدة الوطني وصحافيوها: عبد الرقيب الهدياني، سيف عوض المشالي، فتحي بن الأزرق، ياسر حسن محمد، صالح مبارك الغرابي، وعبد الرحمن أحمد هزاع المحمدي.
جريدة الثوري وصحافياها خالد سلمان ومحمد محمد المقالح.
(http://arabia.reporters-sans-frontieres.org/article.php3?id_article=31780) (http://arabia.reporters-sans-frontieres.org/article.php3?id_article=31562)
أسبوعية المصدر وصحافيوها: سمير جبران، سامي الكاف، عبد الرزاق الجمل، عبد الملك المثيل، محمد العلائي، وعوض كشميم.
(http://arabia.reporters-sans-frontieres.org/article.php3?id_article=31770)
جريدة العاصمة والصحافي خالد العلواني.
علاوة على ذلك، بات موقع المصدر الإخباري (www.almasdaronline) المحجوب منذ شباط/فبراير 2010 متوفراً مجدداً منذ 9 حزيران/يونيو 2010. وقد تم تنفيذ هذا الإجراء في أعقاب إصدار الرئيس قرار العفو.
في 29 أيار/مايو 2010، أقدمت القوى الأمنية المركزية في محافظة الدالي (جنوب صنعاء) على الاعتداء على مراسل جريدة اليوم محمد المنتصر فيما كان يغطي اعتصام أحزاب المعارضة. فأصيب برأسه علماً بأنه تعرّض للتوقيف لمدة ست ساعات ومن ثم أخلي سبيله وصودرت آلة تصويره.
علمت مراسلون بلا حدود بأن الطالب والصحافي وائل القباطي الموظف في صحيفة أخبار عدن منع عن اجتياز الامتحانات فضلاً عن امتحانات العامين القادمين لانتقاده الوضع السائد في الجامعة في مقالاته.

من شبكتنا:

Incertidumbre e información contradictoria tras posible hallazgo de los cuerpos de periodistas… https://t.co/wki2mD8gI1