المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

الاتحاد الدولي للصحفيين يطالب بالافراج عن صحفيين محتجزين في سجن امني في اليمن

(آيفكس/الاتحاد الدولي للصحفيين) – أدان الاتحاد الدولي للصحفيين اليوم السلطات اليمنية لمواصلتها احتجاز صحفيين يمنيين في سجن امني منذ 16 آب/اوغسطس 2010. ويواجه الصحفيان تهما مرتبطة بالارهاب بما في ذلك التواصل مع ارهابيين، وتقديم مساعدات عملية للارهاب والتآمر ضد الحكومة. حيث يتم النظر في قضيتهما أمام المحكمة الجزائية المتخصصة التي تتعامل مع قضايا الإرهاب.

وقد مثل الصحفيان عبد الاله الشائع، الصحفي العامل في وكالة الانباء اليمنية الرسمية "سبأ"، وكمال أشرف، رسام الكاريكاتير العامل في صحيفة الجمهورية الرسمية، مرة اخرى اليوم أمام المحكمة حيث رفضا الاعتراف بقانونية المحاكمة وصلاحية المحكمة في التعامل مع قضيتهما باعتبارها قضية صحافة.

وقال منير زعرور، منسق الشرق الاوسط والعالم العربي في الاتحاد الدولي للصحفيين، الذي حضر جلسة المحاكمة: "من غير المعقول ان تواصل السلطات اليمنية اتهام صحفيين مهنيين بانهما ارهابيين. إن زملينا صحافيان شجاعان يعملان في ظروف بالغة الصعوبة وإننا نرفض ان يتم انكار حقهما الدستوري في الحصول على محاكمة عادلة."

وحضر قادة نقابة الصحفيين اليمنيين المحاكمة حيث جددوا رفضهم لهذه المحكمة وطالبوا باسقاط كل التهم الموجهة للصحفيين.
وقد جاء اعتقال الشائع بعد ما يقارب الشهر من قيام الأمن السياسي اليمني باستجوابه لعدة ساعات حول قضايا مرتبطة بعمله كصحفي مختص في شؤون الارهاب والمجموعات الارهابية في اليمن.

وقال جيم بوملحة، رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين: "إن من حق الصحفيين ان يعدوا تقاريرا حول قضايا الساعة التي تهم الرأي العام بما في ذلك القضايا المتعلقة بالارهاب. ولكن لا يمكن لاي جهة كانت ان تربط بين الصحفيين وبين المواضيع التي يعملون على تغطيتها. يجب ان يطلق سراح زملائنا فورا."


للمزيد من المعلومات اتصل بالاتحاد الدولي للصحفيين على: 003222352207
يمثل الاتحاد الدولي للصحفيين ما يزيد على 600000 صحفي في 125 دولة حول العالم



الشبكة العربية تطالب محاكمة صحفي و مواطن أمام قضائهم الطبيعي

من شبكتنا:

Philippines: Speak truth to power, keep power in check https://t.co/3JnxMnJ4WY "... the paramount duty of a free pr… https://t.co/hXI00qT2Bs