المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

الاعتقال التعسفي لصحافي في جنوب البلاد

(آيفكس \ مراسلون بلا حدود) – تدين مراسلون بلا حدود بأشد العبارات الاعتقال التعسفي الذي تمّ في صباح 10 كانون الثاني/يناير 2011 بحق الصحافي فؤاد راشد في المكلا، عاصمة محافظة حضرموت الإقليمية (500 كلم شرق صنعاء) وتدعو إلى الإفراج الفوري عنه.
بعد أن تم توقيف الصحافي في الشارع، نقل إلى مديرية الأمن في المكلا. ووفقاً للمعلومات التي تمكّنت المنظمة من استقائها، كان رئيس نقابة الصحافيين في العاصمة الإقليمية قد التقى به لمدة ساعتين تقريباً ليلة اعتقاله.
إن فؤاد راشد المولود في العام 1970 ومساعد رئيس التحرير السابق لجريدة المسلة والمحرر في صحيفة 26 سبتمبر قد أسس مؤخراً موقعاً إخبارياً باللغة العربية يعرف بالمكلا برس الذي يترأس تحريره. ويعالج هذا الموقع الحركة الاحتجاجية التي تعصف بجنوب البلاد في الوقت الحالي.
لقد ألقي القبض على الصحافي في 4 أيار/مايو 2009 () قبل أن يطلق سراحه في 26 أيار/مايو 2010 (http://arabia.reporters-sans-frontieres.org/article.php3?id_article=31780) من دون محاكمة بناء على قرار صادر عن وزير العدل.
تذكّر مراسلون بلا حدود بأن الصحافي عبد الإله حيدر شائع الموقوف في 16 آب/أغسطس 2010 لا يزال رهن الاعتقال والاحتجاز في حبس انفرادي لدى أجهزة الاستخبارات في صنعاء. وفي الجلسات الأخيرة من محاكمته، رفض غير مرة المثول أمام المحكمة المختصة بشؤون أمن الدولة. فإنه يعترض على شرعية هذه المحكمة ويطالب بذكر المسؤولين عن حالتي توقيفه في 11 تموز/يوليو و16 آب/أغسطس 2010 (الموصوفتين بحالتي إخفاء قسري) أمام القضاء. ومن المرتقب أن تعقد الجلسة المقبلة في 18 كانون الثاني/يناير المقبل (لمزيد من المعلومات: http://arabia.reporters-sans-frontieres.org/article.php3?id_article=31903).

موضوعات ذات صلة على آيفكس
  • لجنة حماية الصحفيين تطالب السلطات اليمنية بالإفراج عن صحفي محتجز

    (آيفكس \ لجنة حماية الصحفيين) – تطالب لجنة حماية الصحفيين السلطات اليمنية الإفراج عن عبدالإله حيدر شايع، وهو صحفي يمني يركز في تغطيته على الجماعات الإسلامية بما فيها تنظيم القاعدة. ووفقاً لتقارير إخبارية، اعتقلت قوات أمنية مسلحة عبدالإله شايع يوم الأثنين بعد أن اقتحام بيته.

من شبكتنا:

Ahead of African Commission on Human and Peoples Rights 63rd session, Article19 calls on stakeholders to urge ACHPR… https://t.co/7JlVgkday6