المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

مقتل عشرات المتظاهرين والمصورين في مجزرة بصنعاء

المصور حسن الوضاف محمولا إلى عيادة بعد إطلاق النار عليه من قناص أثناء تصويره صدامات في صنعاء
المصور حسن الوضاف محمولا إلى عيادة بعد إطلاق النار عليه من قناص أثناء تصويره صدامات في صنعاء

Khaled Abdullah Ali Al Mahdi/REUTERS

التقطت كاميرا حسن الوضاف جانبا من الاحتجاج الدموي الذي أودى بحياة العشرات من المتظاهرين في اليمن في منتصف سبتمبر/ أيلول. كما صورت الهجوم الذي أدى إلى وفاته. بعد تلقي رصاصات القناصة في الرأس أثناء تصوير الاحتجاجات، توفي الوضاف في المستشفى يوم 24 سبتمبر /أيلول، حسب منظمة مراسلون بلا حدود ولجنة حماية الصحفيين. ولم يتم التعرف على القاتل.

خلال مظاهرة احتلت عدة مناطق من العاصمة صنعاء، فتحت النيران من قبل الميليشيات التي مان العديد من أفرادها يرتدي الزي المدني واستخدموا المدافع الرشاشة وأطلقوا قذائف صاروخية على الحشود، حسب الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان وهيومان رايتس ووتش وغيرها من أعضاء آيفكس. وفقا لرويترز، قتل نحو 100 شخص خلال احتجاجات صنعاء في الأيام ال 10 الماضية. وتقول هيومن رايتس ووتش إن المتظاهرين رددوا شعار "سلمية سلمية" وأنهم ألقوا الأحجار فقط دفاعا عن أنفسهم في مواجهة الموالين لصالح المدججين بالسلاح.

منذ شهر يناير، دعت الاحتجاجات المتكررة الرئيس علي عبدالله صالح، الذي قبض على السلطة لمدة 33 عاما، إلى التنحي لإفساح الطريق لديمقراطية الانتخابية حقيقية.

"استجابة [الرئيس صالح] كانت القتل والتدمير وارتكاب المزيد من الجرائم، مؤكدا على ضرورة إسقاط هذا النظام القمعي من أجل تجنب المزيد من إراقة الدماء ومزيد من التوتر في اليمن"، حسب الشبكة العربية التي اتهمت زعماء عرب آخرين بالفشل في إدانة الهجمات على المدنيين.

الوضاح هو ثالث صحافي يقتل في احتجاجات اليمن في العام الماضي. وحدثت محاولات قتل أخرى للصحافيين يوم الجمعة الماضي. حيث هوجم منزل الصحافية رشيدة القيالي ومجيب الحميدي، اللذان يعملان مع صحيفة "الصحوة"، وأطلقت النار على عبد السلام محمد، وهو مراسل وكالة أنباء سبأ، على يد قناص، أخطأه، فيما كان يغادر منزله، حسب منظمة مراسلون بلا حدود.

وتلاحظ الشبكة العربية أن العديد من المواقع الإخبارية، بما في ذلك، الموقع الشعبي المستقل "الأمة اليمنية" تم حجبها من قبل قوات الأمن خلال المظاهرات، تماما كما كان عليه الحال خلال مجزرة مارس الماضي ضد المتظاهرين. بالإضافة إلى ذلك ، يتم مصادرة الصحف على الحدود.

ADDITIONAL INFORMATION
موضوعات ذات صلة على آيفكس
  • رصاص القناصة يودي بحياة مصور صحفي يمني

    (لجنة حماية الصحفيين /آيفكس) - نيويورك، 26 أيلول/سبتمبر 2011 - قتل مصور صحفي يمني في مستشفى في صنعاء يوم السبت، بعد خمسة أيام من إصابته برصاص قناصة بينما كان يغطي احتجاجات مناهضة للحكومة في العاصمة، وذلك حسب ما أوردت تقارير أنباء محلية ودولية. حسن الوظاف، الذي صوّر إصابته، هو الصحفي الثاني الذي يقتل في اليمن منذ بدء التظاهرات في شباط/فبراير.

  • الشبكة العربية تستنكر جريمة قتل المتظاهرين السلميين

    ( الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان /آيفكس ) - القاهرة 19 سبتمبر 2011 - إستنكرت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان اليوم، الجريمة البشعة التي ارتكبتها أمس قوات أمن الديكتاتور اليمني فاقد الشرعية علي عبد الله صالح في العاصمة صنعاء, وراح ضحيتها ما يقدر بـ 28 قتيلا و700 جريح من المعتصمين المطالبين برحيل نظامه، مؤكدة انها جريمة جديدة تضاف الي سجله الاسود المليئ بالانتهاكات في حق شعبه المسالم والمطالب بتحريره من ظلم نظامه.



من شبكتنا:

#Honduras: expresión social en la red bajo la mira https://t.co/j18rtFTyGu @derechosdigital @clibre @MP_Honduras… https://t.co/gtSu0xac9I