المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

احتجاز جهاز الأمن القومي اليمني للصحفي عادل عبد المغني دون أسباب واضحة

أدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان, اليوم, استمرار المضايقات التي يتعرض لها الصحفي عادل عبد المغني مدير تحرير جريدة الوحدوي نت التابعة للتنظيم الوحدوي الشعبي الناصري بالعاصمة اليمنية صنعاء, من قبل أجهزة الأمن اليمنية.

وكان جهاز الأمن القومي اليمنى بمطار صنعاء قد احتجز يوم العاشر من سبتمبر الصحفي عادل عبد المغني عضو نقابة الصحفيين اليمنيين لعدة ساعات قبل أن يفرج عنه بعدها دون توضيح أسباب الاحتجاز, وذلك أثناء عودته من المغرب بعد مشاركته في دورة تدريبية للمركز الدولي للصحفيين.

وكان الحفي الحائز علي المركز الخامس في ضمن مسابقة أفضل خمسة مشاريع صحفية استقصائية باستخدام الأدوات الالكترونية في تغطية قضايا الخدمات العامة, التي نظمها المركز الدولي للصحفيين في عام 2012 من خلال مشاركته بتحقيق صحفي حمل عنوان "صنعاء.. عاصمة بلا ماء" الذي تناول كارثة نضوب المياه الجوفية في حوض صنعاء المائي الأمر الذي رشحها لتعلن كأول عاصمة في العالم دون مياه, قد تعرض الأسبوع الماضي للتوقيف بالمطار أيضًا أثناء توجهه للمغرب, وهو الأمر الذي يتكرر مع الصحفي في كل رحلات سفره للخارج.

وقالت الشبكة العربية: "إن استهداف أجهزة الأمن اليمنية للصحفيين وأصحاب الرأي في محاولة لترهيبهم وتكميم أفواههم, في الوقت الذي تتخاذل فيه في ملاحقة ومعاقبة المعتدين على الصحفيين والحريات الصحفية علي الرغم من أنه أنهم أشخاص معلومون للأجهزة الأمنية, يثير الكثير من القلق علي مستقبل الحريات الصحفية التي بدأت تشهد تراجعًا ملحوظًا في الآونة الأخيرة مع تزايد الانتهاكات بحق الحريات الصحفية والتي أصبحت بعض أجهزة الدولة اليمنية طرفًا فيها".

وأوضحت الشبكة العربية إن جريدة الوحدة نت والعاملين بها تتعرض خلال الآونة الأخيرة للعديد من الانتهاكات من قبل الأجهزة الأمنية كان آخرها اقتحام إثنين من المسلحين لمقر صحيفة الوحدوي التابعة للتنظيم الوحدوي الشعبي الناصري بالعاصمة اليمنية صنعاء, للسؤال عن رئيس التحرير محمود شرف الدين بحجة ان لديهم اوامر من النيابة لإلقاء القبض عليه, وقد غادر المسلحين مقر الجريدة بعد معرفتهما بعدم وجود رئيس التحرير بها.

من شبكتنا:

Director of #Pakistan's largest media group kidnapped @Pakistan_Press : https://t.co/QmIOmEo2KB @pressfreedom : https://t.co/c0iaJ3Fvhv